الخميس، 30 أبريل 2015

انواع الفنادق والخدمات المقدمه بها


الفندق، مؤسسة تجارية تُزوّدُ جمهورِ الزبائن بالسكن، والغذاء، والخدمات الأخرى. يعتبرَ الفندقَ صناعةُ مهمةُ في العديد مِنْ البلدانِ، خصوصاً في البلاد التي تتوافر بها َجْذبَ وتجارة سياحية كبيرة. يُمْكِنُ أَنْ تُصنّفَ الفنادق طبقاً للموقعِ ووسائلِ خدماتِ الزبائن وطرق عَرض إمكانياتها.
- نبذه عن تاريخ الفنادق.
أقيمت حاناتُ المسافرين منذ أزمنة ِ قديمةِ. و ظهورَ الفنادقِ كمؤسسة تجارية هامّة، تطور خلال القرون القليلة الماضية ففي الولايات المتّحدةِ مثلاًِ نجد أن موقع الفنادقِ كَانَ دائماً يُتَعَلّق بتوفر النقلِِ. وأثناء فترة الاستعمارِ وجدت الفنادقَ مجاورة للمواني، وعند نهاية القرن الثامن عشر، عندما زادَ سفر المهاجرين الى الولايات المتّحدةِ، بدأت العديد مِنْ الحاناتِ تعَرْض خدماتها للسكنِ على طول الطرق السريعِة. وبعد بناءِ السككِ الحديدية في القرن التاسع عشرِ، وجدت فنادق أكبر بُنِيتْ بالقُرْب من محطاتِ السكةِ الحديد لإيواء المسافرين. ومعايير الراحةَ والخدمةَ الارقى تتوافر في المُدنِ الكبرىِ، حيث السكن في غرف فاخرةَ. ومن الفنادق التي تتمتع بهذه المواصفات الممتازةِ فندق أستوريا القديم Waldorf Astoria في مدينة نيويورك وقصر براون في دينفير، كولورادو، لكن بالتالي كَانتْ الأسعار بها عالية جداً بالنسبة للمسافر. وخلال الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى كانت الفنادق الكبرى تَعْرضُ العديد مِنْ الخدماتِ بأسعارِ في متناول ذوي الدخلِ المتوسّط. ومثل هذه المؤساست كَانْ فندقَ ستاتلر في نيويورك،Statler والذي افَتتحْ في 1908 وعَملْ لسَنَواتِ كنموذج للفنادقِ المدنيةِ الأخرىِ.

إزدهر العمل الفندقي بعد الحرب العالمية الأولى وزادَ حجمَ بناءِ الفنادقِ كثيراً بسبب تزايد رحلاتِ العمل وكانت أكثر الفنادقِ الجديدةِ واقعة بالقُرْب من مناطقِ العملِ في مركز المدينةِ. وأثناء هذه الفترةِ استحدثت المحكمة السياحية، وأُسّسَت لمتابعة امكانيات المَعْرُوضةِ
ب- الفنادق من حيث الراحة والرفاهيةَ.

وفي العشرينياتِ، وجدت مَدارِس ومعاهد محترفة تخرج متخصصين في إدارةِ الفنادقِ وتَهْيِئتهم لمواقعِ تطوير هذه الصناعةِ. وأُسّستْ أيضاً مَدارِس ومعاهد تقنية فندقية لتَدريب المستخدمين المهرة الطبَّاخين وفنيي التركيبات ومهندسي ديكور الفنادق والصالات العامة...الخ. وتوجد حاليً العديد مِنْ الكُليّاتِ والجامعاتِ التي تمنح درجات الليسنس والماجستير والدكتوراة في إدارةِ الفنادقِ، مُزوّدةُ بمدارس مهنيةَ تلقى بها فصولَ في أعمال المطاعمَ والوظائف الفندقَية. وغالباً ما يتلقى الموظفونُ الأوروبيون الى الولايات المتّحدةِ للتّدريب للعَمَل في صناعةِ الفنادقَ، حيث يُرَحَّبة بمهاراتهم.

وفي اواخرُ العشرينياتِ بَدأَ الإتجاهُ نحو تكوين شركات فندقية بدلاً مِنْ الملكيةِ الفرديةِ للفنادقِ. وهي نتيجةَ للتكاليف المتزايدةِ في بناءِ وتشغيل الفنادقِ. وعمليات تطوير صناعةِ الفنادقَ مستمرة دائماً في أنحاء العالم. ويَسْمحُ للإدارة الفعليةِ بإستعمالِ مميزات الشراء بالجملةِ من الخارج باعتمادات وضرائب مخفضة ،و تركيب مراقبة مركزية للمباني والملحقات التابعة للفندق والتمكين من تسهيلات الإعلان الشامل والحملات التعبوية لصالح الفندق...الخ. والآن يوجد حوالي 30 بالمائة من الفنادق الأمريكية تنتسب الى وكالات وشركات مكونة من مجموعة اقتصاديةَ.
انواع الفنادق
تقسم الى قسمين تبعا لـ :
- 1 - علاقة الفندق بالمدينة -
أ- داخل المدينه
ب- على اطراف المدينة ( فنادق المطارات- فنادق الطرق السريعه)
ج- المنتجعات والقرى السياحيه (خارج المدينة)

أ- فنادق داخل المدينة:
- ان المحدد الاساسي في الفنادق داخل المدينة هو أ- ندرة الارض ب- ارتفاع سعرها
- تتميز بالامتداد الرأسي حيث تاخذ اقصى ارتفاع مسموح به
- تفضل ان تكون قريبه من المواصلات ( مثل المترو والقطارات) مثل فندق هيلتون النيل ورمسيس هيلتون (بجانب المواصلات والنيل والمتحف المصري)




- مبنى الفندق يجب ان يتميز بطابع خاص حيث يكون علامة مميزة في النسيج العمراني
- يكون على الشوارع الرئيسيه وذات طابع خاص يشد الانظار نحوه من اي اتجاه
- كان يقتصر الفندق قديما على نزول النزلاء به اما الأن فهو يستخدم من قبل اهل المدينه ايضا من خلال استخدام محلاته التجاريه او الجيم
- ظهرت مشكلة ركن السيارات في الفنادق داخل المدينة وقد حلت من خلال بناء مبنى للانتظار وبعض الفنادق لجأت لعمل ادوار تحت الارض للانتظار مثل سيتي ستارز

ب- فنادق على اطراف المدينة:
1- فنادق على الطرق السريعه (موتيلات) 2- فنادق المطارات
وكلاهما يشتركان في الامتداد الافقي

1- فنادق الطرق السريعه:

وهي تختلف عن فنادق المدينة حيث ان لا يوجد لها محلات تجاريه(مول) و المحلات الموجوده بها هي محلات صغيرة تنفع المسافر مثل الميكانيكيه والسوبرماركت

- تتميز هذه الفنادق:
1- بوجود طريق بطيء ولا تطل على الطريق السريع مباشرة
2-وجود لائحات بمسافات كافيه تنبه عن وجود الفندق وبعده
3- وجود اماكن كافيه لركن السيارات حيث نصيب كل غرفه مكان واحد لركن سياره
4- تتميز بالامتداد الافقي لرخص ثمن الاراضي
5- مبنى الفندق يطل على اماكن ركن السيارات ويحاوطة والهدف من ذلك هو ان يكون النزيل على علاقه مباشرة باحتياجاته الموجوده بالسياره حيث لايقدر على فك امتعته ولحمايتها من السرقه
6- كل 50 غرفه لها 3-5 متر مربع مطبخ و 5 متر مربع مغسله بينما في الانواع الاخرى فلكل 50 غرفه 20 متر مربع مغسله و15 متر مربع مطبخ






2- فنادق المطارات:

تفيد مثل هذه الفنادق مسافرين الترانزيت
تتميز هذه الفنادق :
- صاله المدخل اكبر من العادي لتسع الافواج السياحيه
- ارتفاعاتها قليله حيث لاتزيد عن5-6 ادوار حتى لاتصطدم الطائرات بها
- تتميز بالامتداد الافقي
- كل فندق يقدم تسهيلات ومميزات لجذب النزلاء

ج- فنادق المنتجعات السياحية:

تتميز هذه الفنادق:
- الامتداد الافقي حيث لاتزيد عن دور او اثنين
- تتميز بالمساحات الشاسعه حيث تصل الى 5000متر مربع
- فنادق المنتجعات تكون اكبر من فنادق المدينة رغم ان المساحات المكونه لعناصرها واحده
الخدمات في فنادق المنتجعات تكون في مبتى منفصل لكن في فنادق المدينة تكون في البدروم
- 2- استخداماتها:

أ- فنادق الاجتماعات
ب- فنادق سكنيه
ج- فنادق الموانئ

أ- فنادق الاجتماعات:

- فنادق الاجتماعات مثل برج العرب بدبي
- معظم الاجتماعات تجرى في شرم الشيخ لان مطارها صغير والخدمة به سريعه والفندق قريب من المطار فلا يضيع وقت رجال الاعمال

تتميز هذه الفنادق:
- وجود مهبط لطائرات الهليكوبتر بها
- قربها من المطار
- وجود قاعات مجهزة بأعلى التقنيات خاصة بالجتماعات فقط
مهبط طائرات فندق برج العرب - دبي
ب- فنادق الموانئ:
وهي ايضا فنادق لنزلاء الترانزيت او نزلاء من يتجولون في البلاد والعالم بقواربهم حيث ينزلون في هذه الفنادق للاستراحة ومن الممكن لغسل ما معهم من ملابس وعمل صيانه لقواربهم وشراء حاجياتهم من طعام وما شابه
ج- الفنادق السكنيه:

مثل فندق سان ستيفانو – الاسكندريه – مصر
وهو فندق سكني يفيد من يزور بلد او في رحله عمل لمده طويله قليلا مثل شهرين فله متطلبات خاصه في الغرف مثل :
- الغرف تتكون من مطبخ وغرفه معيشه وغرفه وحمام وخدمة الامن والنظافه
وهي تجمع بين مميزات الفندق ومميزات ارتياحك في منزلك


3- تبعا لحجم الفندق:

أ- اجزاء من مباني(فندق الفيصليه بالرياض وبرج المملكة)
حيث ان الفكرة الاقتصادية لهذه المباني (التي تتكون من مول وفندق ادارات)هي ان كل عنصر منها يروج للأخر

ب- فائقه
-فنادق الميجاهوتيلز:
فائقة الحجم تشبه سيتي ستارز
تصنيف قطاع الإقامة
الخدمات المقدمه بالفنادق
تقسم الى قسمين:
1- وفقًا لنوع الخدمة.
2- وفقًا لمستوى الخدمة.
أولاً: وفقًا لنوعية الخدمة
يعتبر الفندق هو أكثر أنواع الإقامة شيوعًا و انتشارًا.
و تتميز معظم الفنادق بموقعها القريب من وسط المدينة أو بالقرب من مراكز الأعمال و التجارة، أو من مراكز الجذب السياحي أو المطارات.
و إذا كانت الفنادق تتبع طرزًا معمارية متعددة إلا إنها تتميز بتعدد طوابقها التي توجد بها غرف النزلاء بصورة شبه متكررة في الطوابق المختلفة.
و عادةً ما تحتوى غرف النزلاء على حمام خاص، و ثلاجات صغيرة الحجم ، و الهاتف، والتليفزيون، بالإضافة إلى لوازم النزلاء التي تتنوع وفقًا لمستوى الفندق الاقتصادي و أسعار خدماته.
و عادةً ما تقدم الفنادق خدمات متعددة منها؛ خدمة الغرف ، والإشراف الداخلى على الغرف و خدمات رجال الأعمال ، و بعض الخدمات الترفيهية مثل حمامات السباحة و النوادى الصحية، بالإضافة إلى تقديم خدمة المأكولات والمشروبات في عددٍ من المطاعم المتنوعة.
و تتميز الفنادق بصفة عامة بصغر أحجامها إذا ما قورنت بالمنتجعات السياحية سواء في حجم غرف النزلاء أو بهو الفندق أو حجم و عدد المطاعم الموجودة بها.
و تنبثق من الفنادق نوعية أخرى و هى فنادق وسط المدينة ، و هى تقع في مركز المدينة و تقدم نفس خدمات الفندق بالإضافة إلى إمكانية وجود مركز لخدمة رجال الأعمال، و مصفف شعر، و مركز تجميل، و محلات تجارية بالإضافة إلى توافر مطاعم للوجبات السريعة.
و تعتمد هذه الفنادق على تقديم الخدمة لنزلائها بالإضافة إلى عملاء من خارج الفندق و غير مقيمين به. و من أمثلة ذلك فندق ماريوت بالقاهرة و فندق سيسل بالإسكندرية.
الموتيل
يرجع الفضل في ظهور الموتيلات إلى تطور شبكة النقل و طرق السفر الطويلة بين البلدان، فأصبحت هناك حاجة ماسة إلى وجود أماكن على الطرق السريعة تخدم المسافرين لمسافات طويلة فتقدم لهم الإقامة أو الراحة أثناء ساعات رحلاتهم. و من هنا ظهرت الموتيلات بصورتها الفندقية البسيطة، حيث تتميز بموقعها على طرق السفر الطويلة وقلة تكلفة إقامتها وكذلك شكلها المعماري المبسط. فعادةً ما تقام الموتيلات على أطراف المدن و على الطرق السريعة و تتميز بانخفاض أسعارها. و مع شكلها المعماري البسيط نجد أن الموتيلات تتكون من طابق واحد أو طابقين على الأكثر، و يستخدم لغرف النزلاء بها الأثاث المنخفض التكلفة و بسيط التصميم. كما يتم تشغيل أعداد قليلة من العمالة، حيث يقوم النزيل بخدمة نفسه سواء في نقل الحقائب أو في تناول الوجبة، الأمر الذى يساعد على خفض تكلفة التشغيل مما يؤدى إلى إمكانية تخفيض أسعار البيع. و الخدمة في الموتيلات عادةً ما تكون أقل منها في الفنادق بحيث تكون بسيطة و في أضيق الحدود. كما تتوافر أماكن إنتظار السيارات بدون مقابل و في أماكن قريبة من غرف النزلاء. و لابد أن يوجد في الموتيل مطعم يقدم وجبة الإفطار و بعض الأطباق من قائمة طعام محددة للغذاء أو العشاء. و قد تقدم الموتيلات بعض الخدمات الإضافية مثل توافر حمام سباحة و مناطق للعب الأطفال.
فنادق الأجنحة
ظهرت هذه النوعية من الفنادق في محاولة لجذب العائلات و المقيمين لفترات طويلة.
تتميز هذه الفنادق بتقديم أجنحة للإقامة فقط.
و هذه الأجنحة تشتمل على غرفة نوم، و غرفة للمعيشة، و مطبخ صغير للإعداد السريع للوجبات، و حمام أو أكثر.
فنادق المؤتمرات
تتميز هذه الفنادق بتقديم خدمـاتها لرجـال الأعمـال و منظمي الاجتماعات والمؤتمرات.
لذا تقدم الفنـادق أماكن متعـددة و بمسـاحات مختلفة لعقـد المؤتمرات و الاجتماعات و الندوات و الحفلات.إن فنادق المؤتمرات تخاطب دائمًا المجموعات، لذا فهى تتميز بزيادة عدد الغرف بها بما يتناسب مع الأعداد المشاركة في المؤتمرات و الاجتماعات التي تعقد في قاعاتها.كما ينبغي أن تتميز هذه الفنادق بسرعة تقديم الخدمة، و ذلك لتوفير احتياجات نزلائها المهتمين بالجودة في المقام الأول، ثم يأتي السعر فى المرتبة التالية.
فنادق المطارات
فنادق المطارات تقع قريبة من المطارات الدولية أو الداخلية التي تستقبل أعدادًا كبيرة من الرحلات أو المسافرين المنتظرين لفترة لمواصلة الرحلة.
حيث يرغب العديد من المسافرين في الإقامة لساعات قليلة أو لليلة واحدة في أحد الفنادق القريبة لاستكمال رحلتهم فيما بعد.
نوعية النزلاء في هذه الفنادق تتنوع فيما بين الأفراد و المجموعات القادمين سواء بغرض العمل أو الترفيه. و تتراوح أعداد الغرف في هذهالفنادق ما بين 200-600 غرفة وفقًا لحجم الطلب.
أن العمل في كافة أماكن الخدمات المقدمة في فنادق المطارات يستمر طوال 24 ساعة نظرًا لاستمرار الطلب بما يتوافق مع الرحلات و التي يكثر وصولها بصفة خاصة خلال فترة الليل.
كما تتنافس فنادق المطارات في تقديم الخدمة السريعة التي يحتاجها النزيل سواء عند وصوله و تسكينه ، أو تناوله الوجبات في المطاعم، أو حتى عند مغادرته الفندق.
لذا قد تُقدم هذه الفنادق خدمات المغادرة السريعة عن طريق المغادرة الآلية من غرفة النزيل
المنتجعات
تتميز المنتجعات بموقعها في مناطق سياحية تتمتع بعناصر جذب سياحي فريدة و مميزة.
و من أمثلة ذلك المنتجعات التي تقام في جبال الألب و تقدم خدمات لرياضة التزحلق على الجليد و يطلق عليها منتجعات التزحلق أو المنتجعات التي توجد في منطقة الريفيرا الفرنسية و بها شواطئ صيفية و تسمى منتجعات الإجازات أو منتجعات صيفية ، أو منتجعات شـرم الشيخ و الغـردقة بمصر و التي تقدم رياضية الغوص و تسمى منتجعات الغوص ، و غيرها مثل المنتجعات العلاجية ، و منتجعات الصيد في الغابات.
و نزلاء هذه الفنادق عادةً ما يكونون من كبار السن أو العائلات، و مدة الإقامة بها تكون طويلة و تتراوح بين 4-5 أيام و قد تمتد لشهر.
و هذا يتطلب تعدد و تنوع في الخدمات التي يقدمها المنتجع بحيث تضمن تمتع النزلاء طوال فترة إقامتهم.
لذا تكثر في هذه المنتجعات الأنشطة و الخدمات الترفيهية و الترويحية سواء للكبار أو الصغار؛ مثل توفير الملاعب، وحمامات السباحة، والبرامج الترفيهية للأطفال و غيرها.
فنادق الإقامة و الإفطار
و تنتشر في إنجلترا، و تقدم الإقامة مع وجبة الإفطار فقط بدون أية خدمات أخرى، سوى خدمة إعداد الغرف،
تتميز بانخفاض أسعار الإقامة بها
تقدم الخدمة التي تفي باحتياجات المسافر الراغب في الإقامة لعددٍ محدود من الليالي.
بيوت الشباب
توجد عادةً في أطراف المدن، تكون الغرف بها حمام مشترك، توافر مطبخ جماعي لإعداد الوجبات المجهزة. تتميز بانخفاض أسعار الإقامة بها.
فنادق الإقامة الطويلة
هى فنادق تقدم خدماتها للعائلات.توفير شقق سكنية مجهزة للمبيت و أماكن للإعاشة و مطبخ، بالإضافة إلى إمكانية توفير خدمات للإشراف الداخلى و التنظيف.و يَستخدِم هذا النوع من الفنادق النزلاء من العائلات المقيمة لفترات طويلة.
بيوت كبار السن
حيث تقدم خدماتها للإقامة الطويلة لكبار السن و التي تمتد لفترة قد تصل إلى السنة.
و تقدم الوجبات في مطاعمها بما يتلاءم مع الظروف الصحية و العلاجية الخاصة بكل نزيل،
تقديم البرامج الترفيهية و العلاجية اللازمة وفقًا لاحتياجاتهم المتباينة.
ثانيًا: وفقًا لمستوى الخدمة
الفنادق الفاخرة
هى الفنادق الكبيرة التي تقدم أغلى و أرقى الخدمات.مطاعمها تقـدم أرقى الأطباق
غـرفها تقـدم كافـة أنواع الكماليات التي يحتاجها النزيل.
أعلى مستوى من الخدمات و الأنشطة الترفيهية و الرياضية و وسائل التسلية.
الفنادق المتكاملة الخدمات
هذه الفنادق تمثل مستوى أقل من الخدمة السابق ذكرها في النوع الأول و أسعارها تكون بالتالي أقل. تقدم غرف فندقية مجهزة على مستوى عالٍ.وجود أنواع مختلفة من المطاعم و قاعات الاجتماعات و وسائل الترفيه الأخرى.
الفنادق المحدودة الخدمات
تقدم غرف فندقية بسيطة و بها خدمة الهاتف، و تليفزيون، و قد يوجد بالفندق حمام سباحةملحق به مطعم. أسعارها مناسبة و لكن أعلى منالفنادق الاقتصادية.
الفنادق الاقتصادية
تقدم غرف فندقية شديدة البساطة و التصميم، و قد تحتوى كل غرفة على حمام خاص.
كما توفر خدمات الهاتف و التليفزيون فى بهو الفندق.
قد يوجد بها مطعمًا يقدم وجبة الإفطار فقط.

هناك تعليق واحد: